صوم التطوع :
- صيام النفل يصح بنية في النهار إذا لم يأتي مفطراً من أول النهار )الشرح الممتع-ج6-ص 372) ولا يُثاب إلا من وقت النية )الشرح الممتع-ج6-ص 373)
ما يستحب منه :
المستحب: ما يُثاب فاعله امتثالاً ولا يُعاقب تاركه (الشرح الممتع-ج6-ص425)
- الأيام البيض، (13، 14، 15 من الشهر)
- الاثنين والخميس وفيهما تعرض الأعمال على الله عز وجل
- ست من شوال، ويسن أن تصام في اليوم الثاني من شوال مع المتابعة (الشرح الممتع-ج6-ص467)
- صوم شهر المحرم، وآكده العاشر (الذي نجى الله فيه موسى وقومه) والتاسع (الشرح الممتع-ج6-ص468)
- تسع ذي الحجة، وآكدها اليوم التاسع يوم عرفة (لغير الحاج) وهو أفضل من صوم عاشوراء لأن المغفرة فيه تكون في سنة قبلها وبعدها (الشرح الممتع-ج6-ص472)
- أفضل التطوع صوم يوم وفطر يوم (بشرط أن لا يترتب على ذلك تضييع الفرائض)، وهو صيام داود عليه السلام (الشرح الممتع-ج6-ص474)
ما كان صومه جائزاً :
- الثلاثاء والأربعاء حكم صومهما الجواز، ولا يسن تعيينهما ولا يكره (الشرح الممتع-ج6-ص467)
- إفراد صيام الجمعة لا للجمعة ولكن لأنه اليوم الذي يحصل فيه الفراغ لا يكره (الشرح الممتع-ج6-ص478)
- الصيام عن الميت من الصيام الجائز لكن الأفضل من الصيام الدعاء للميت إلا أن يكون الصيام على الميت مفروضاً عليه كأن يكون عليه صوم ولم يؤده في حياته (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص554)
ما يُكره من الصوم
- والجمعة والسبت والأحد يكره إفرادها، وأما ضمها إلى ما بعدها فلا بأس (الشرح الممتع-ج6-ص467)
ما يحرم منه :
المحرّم: ما يأثم فاعله ويثاب تاركه امتثالاً
- يحرم صيام يوم الشك (يوم الثلاثين من شعبان إذا كان في السماء ما يمنع رؤية الهلال) إذا قصد به الاحتياط لرمضان (الشرح الممتع-ج6-ص480)
- يحرم صوم العيدين (الشرح الممتع-ج6-ص481)
- يحرم صيام أيام التشريق إلا عن دم متعة وقران (الشرح الممتع-ج6-ص482)
- الواجب (من الصوم) لا يقطع إلا للضرورة (و المنذور من الواجب الشرح الممتع-ج6-ص488) والنافلة لا تقطع إلا لغرض صحيح (ولا قضاء في نافلة العبادات إلا في الحج والعمرة الشرح الممتع-ج6-ص489 – ويفسدان بالجماع قبل التحلل الأول الشرح الممتع-ج6-ص490-ص484)
فوائد
- صوم رمضان في مكة أفضل من صوم في غيرها (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص557)
- الفعل المحرم بعد الصوم لا يقلل من ثواب الصوم (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص561)
- من الخطأ تقديم أذان الفجر أو تأخير أذان المغرب احتياطاً كما يزعم البعض، والمشروع في الأذان أن يكون في وقته (فتاوى رمضان-ج1-ص196)
- من أسلم في وقت النهار في رمضان فيلزمه الإمساك دون القضاء (فتاوى رمضان-ج1-ص222)
- ليس معنى فتح أبواب الجنة وغلق أبواب النار في رمضان أنه من مات في رمضان يدخل الجنة بغير حساب، بل هذا تنشيطاً للعاملين ليتسنى لهم الدخول، وتغلق أبواب جهنم لأجل انكفاف أهل الإيمان عن المعاصي (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص561)
- من فوائد الصيام شعور الناس بأنهم أمة واحدة يأكلون ويصومون في وقت واحد، ويشعر الغني بنعمة الله ويعطف على الفقير، ويقلل مزالق الشيطان لابن آدم، وفيه تقوى الله، وتقوى الله تقوّي الأواصر بين أفراد المجتمع (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص562)
- متى وجبت الزكاة (زكاة المال) بحلول الحول فإن المسلم يخرجها في وقتها ولا ينتظر إلى رمضان إلا إذا كان حول المال في رمضان (فتاوى إسلامية-ج2-ص 164)
- التقرب إلى الله بالذبح في رمضان ليس من السنة (فتاوى إسلامية-ج2-ص164)
- يجب على الصائم اجتناب الكذب والغيبة والشتم ونحوها ويقول لمن شتمه "إني صائم" جهراً في الفرض والنافلة (الشرح الممتع-ج6-ص437)
- الفروق بين أداء الصوم (صوم رمضان في وقته) وبين القضاء (فتاوى رمضان-ج2-ص552)
1- القضاء موسع (إلى رمضان الثاني) أما الأداء ففي وقته
2- الأداء تجب فيه كفّارة الجماع، والقضاء لا تجب
3- من أفطر في الأداء بغير عذر لزمه الإمساك بقية يومه، وفي القضاء لا يلزمه
- من صام رمضان عادة لا عبادة فلا أجر له (فتاوى رمضان-ج2-ص563)
- إذا مات الإنسان أثناء رمضان فلا يكمل عنه وليه بقية الشهر لأن الميت ينقطع عمله بموته (فتاوى رمضان-ج2-ص645)
بعض القواعد الفقهية
- إذا زال المانع (مانع الفطر) أثناء النهار يلزم القضاء دون الإمساك0 (الشرح الممتع-ج6-ص 347)
- المرأة أو الرجل إذا كانا معذورين في الجماع بجهل (جهل الحُرمة وليس جهل ما يترتب على فعله الشرح الممتع-ج6-ص 417)، أو نسيان، أو إكراه فإنه ليس عليهما القضاء ولا الكفارة (الشرح الممتع-ج6-ص 416)
- يجوز في أول النهار الأكل مع الشك (لأن الأصل بقاء الليل)، وفي آخر النهار لا يجوز الأكل مع الشك (لأن الأصل بقاء النهار) (الشرح الممتع-ج6-ص 411) لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص477)
- من جاز له الإفطار في نهار رمضان فجامع فليس عليه الكفارة (الشرح الممتع-ج6-ص 421)
- لا تجب الكفارة في صيام النفل، أو صيام كفارة اليمين، أو صيام فدية الأذى، أو صيام المتعة لمن لم يجد الهدي، أو صيام النذر، ولا تجب الكفارة بالإنزال بقبلة أو مباشرة دون جماع )الشرح الممتع-ج6-ص 423)
- شيخ الإسلام: ليس هناك دليل يدل على أن مناط الحكم (في الفطر) وصول الطعم (طعم الطعام إذا تذوقه الصائم) إلى الحلق (الشرح الممتع-ج6-ص 431)
- ما كان وسيلة لفساد الصوم فإنه يكون حراماً إذا كان الصوم واجباً (الشرح الممتع-ج6-ص 432)
- الواجب لا يقطع إلا للضرورة (و المنذور من الواجب، الشرح الممتع-ج6-ص488) والنافلة لا تقطع إلا لغرض صحيح (ولا قضاء في نافلة العبادات إلا في الحج والعمرة، الشرح الممتع-ج6-ص489) ويفسدان بالجماع قبل التحلل الأول الشرح الممتع-ج6-ص490)
- يلزم التتابع في النذر عند تعيين زمن معين (الأسبوع القادم، العشر الأوائل من شهر كذا) ولا يلزم التتابع إذا نذر عدداً (عشرة أيام، أسبوعاَ ولم يعين الأسبوع( (الشرح الممتع-ج6-ص522)
- كل شرط أحل ما حرم الله فهو باطل (الشرح الممتع-ج6-ص529)
- كل من أفطر في رمضان بغير عذر لزمه الإمساك والقضاء (فتاوى ابن عثيمين -ج1-ص475)
- مجرد النية بالفعل لا تُلزم بالفعل (فتاوى البن عثيمين-ج1-ص476)
- كل معصية تؤثر على الصيام (تؤثر على الأجر، أو الأجر والصوم معاً) (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص506)
- إذا شككنا في الشيء هل هو مفطر أم لا فالأصل عدم الفطر (الشرح الممتع-ج6-ص381)
- الحكم في الإمساك ليس مترتباً على الأذان بل على طلوع الفجر (وكذلك الفطر على غروب الشمس وليس على الأذان) (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص525)
- كل عبادة مؤقتة بوقت إذا تعمد الإنسان تأخيرها عن وقتها بدون عذر فإن الله لا يقبلها منه (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص536)
- عدم علم الإنسان بالوجوب لا يسقط الواجب وإنما يسقط الإثم منه (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص537)
- النفع المتعدي أفضل من النفع القاصر، إلا إذا كان النفع القاصر من مهمات الإسلام وواجباته (فتاوى ابن عثيمين-ج1-ص551)
- إذا وُجد سبب وجوب الصوم ( ولم يكن موجوداً، كالولد بلغ أثناء النهار ) فيجب الإمساك دون القضاء، وإذا زال المانع (مانع الصوم، كسفر أو حيض أو مرض) وجب القضاء دون الإمساك (الشرح الممتع-ج6-ص345)
لغز (الشرح الممتع-ج6-ص346)
سؤال: رجل عاقل مكلف بالغ مقيم قادر جاز له أن يجامع امرأته في أثناء النهار من رمضان "في بيته" فما هذه الصورة ؟؟
الجواب: هذا الرجل أتى مفطراً من سفر وكانت امرأته قد طهرت من الحيض في النهار فجامعها، لأنه لا يلزمهما الإمساك في الحالتين
تم بحــمــد الله
المراجع :
1- فتاوى إسلامية (جمع وترتيب محمد بن عبدالعزيز المسند، دار الوطن الطبعة الثانية، لسنة 1414-1994م )
2- الشرح المتع على زاد المستقنع (جمع وترتيب وتخريج وتوثيق: د.سليمان بن عبدالله أبالخيل ود.خالد بن علي المشيقح، الطبعة الأولى لمؤسسة آسام، لسنة 1416-1996م)
3- فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين (إعداد وترتيب أشرف بن عبدالمقصود، الطبعة الرابعة، دار عالم الكتب، لسنة 1414-1994م)
4- فتاوى رمضان في الصيام والقيام والاعتكاف وزكاة الفطر (بعناية وترتيب أشرف بن عبدالمقصود، الطبعة الأولى، مكتبة أضواء السلف، لسنة 1418-1998م)
5- فتاوى علماء البلد الحرام (جمع وتخريج خالد بن عبدالرحمن الجريسي، الطبعة الأولى، مؤسسة الجريسي للتوزيع والإعلان، لسنة 1420-1999م)
6- لقاء الباب المفتوح (إعداد د.عبدالله الطيار، دار الوطن، الأجزاء الثلاثة من 41-70، لسنة 1417، 1418، 1419)
7- مجالس شهر رمضان (للشيخ محمد بن صالح العثيمين، دار الحديث، الطبعة الثانية، لسنة 1418-1997م)